Jumat, 08 Mei 2020

Ilmu Perbandingan Agama Al-Quran s109 a 1- 6


I,. A.Pengertian Al-Quran 
@.Wahyu
1.                                                            Matluw- S26A193-194;S42A51;S53A1-13
2.                                                            Ghairu matluw:
@Bahasa Arab Al-Quran:s12a3, s13a37; s16a103; s2a113: s26a195; s39a28;
s41a3&44; s42a7;s43a3;s46a12.
@Tiadakeraguan s2a2;
@Tantangan:s17a88;s11a13;s10a38;s2a23-24
@Nuzulul Quran yang pertama&terakhir: s96a1-5;s2a281;
B. Penulisandanpembukuan
 JamanNabi Saw.:S85A21-22;S659A40;S26A193-194; S6A114  S25A32:
1.                                                            Jaman Abu Bakar
2.                                                            Jaman Usman

                               C. Orisinalitasdanotentisitasarsip Al-Quran  S15A9

                               II, Sifatmukjizat

A.Bahasa Arab:A12A3;S20A113;S26A195;S42A7;S13A37;S39A28;
S16A103 (106?);S43A3;S46A12;S41A3;S41A44;
B. Sifat  elastis dan dinamis:
C. Isi kandungnan
                                                                     1.Akidah
                                                                     2.Syarai’ah
                                                                     3.Akhlak
III.Relevansi Al-Quran denganBibel s40a36;s19a29;
~s21a29;s1a5;s7a48;s16a19
@Fungsi Al-Quran atasBibel :s16a64;s12a111; s2a89;s2a41;s2a91;
*s5a48;s10a37;s2a89+9197+101;s3a3+81;s6a02;s4a47;s4a30’s35a3;
KeduaHadis

I.Pengertian dan orisinalitasnya

A.                                                             Pengertian
B.                                                              Penilaiandanklasifikasi
C.                                                             Orisinalitskeaslian
D.                                                             IlmuTarjih
II.FunfsiHadis
A. Kedudukanhukumsebagaidalil
B. Fungsi Hadis terhadap Al-Quran
E.                                                              Isi kandunganhadis
Ketigaijtihadakal
A.                                                             Kedudukanakal
B.                                                              Penilaianhasilpemikiranakal
C.                                                             Peringkatkebenaran
D.                                                             Bidang-bidangwewenangakal
BAB  KETIGA: AGAMA NASRANI
I.                                                                AGAMA YAHUDI
1.Nabi Musa
2.BaniIsrail
3.KitabTauratdanZabur
4.Perkembangan

IIAGAMA NASRANI

Kesatu:Asalusul, sejarahdanperkembangannya
A.  Nabi Isa dan umatnya di jaman awal
Nenek moyang Isa al-Masih:
1.DawuddanSuliman s27a15;
2.NabiYahyadan Zakariya:S3A37-41;S6A85;S21A90;S19A12-15
B. Maryam s3a34-41;s6a85;s21a90;s19a12-15;s19a18-20+22-23
@Maryam danHarun: s19a28; S19A28; S2A87A253; S3A45; S4A157    A171;S5A46A78A110A112A114A116S57a27;S61A6A14.
Maryam-Isa:s19a18-20;s3a47;s19a22-23;+27-28-30;s3a45-48;s19a21-30;    s21a91;  s4a171;s3a59;s15a29;
C.Isal al Masih:  s19a29-30;s5a75;s23a50;s21a91;s3a48-49;s5a110;
1. Orang tuanya:S3A59
Pengertian “Al-Kalimatu”: s4a171;s3a39;+45;s4a171;s3a45+39;
2. K elahiran s19a25+29-30
3. Diripribadi: S19A29-30;S5A75;S23A50;S21A91;S3A48-49;S5A110
4. Menjadi nabi&rasul:s5a110;  S43A59; S4A172;S19A93; S7A194; S21A26; S61A; S3A49; S43A59
-5.Sebagaihambarasuls19a30;s43a59;s19a93;s7a194;s21a26;s61a6;    s3a49;    s43a59; s5a72;
- 6. KhususuntukBani Israil:S3A49;S43A59;S5A72A110;
B.:AjaranNabi Isa  :
1.MengakuikitabTaurat s61a6s5a46;s3a50;
2..Tauhid: S5A116-117;S3A51;S43A64;S9A31;S5A72;s9a31
3. Memperkuatajaran Taurat:S61A6;S5A46;S3A50;S3A65;
4 Sembahyang,zakatdanberakhlak mulia:S19A31—32;
@ RamalanadaNabi Penutup:S61A6;S7A157;
5..Pembunuhandan penyaliban:S3A54-55;S4A157;
6. Kenaikankelangit: S4A157; S3A55; S19A57; S37A99; S4A158; S23A50;S93A6;S8A26;S11A43;S8A72;A74;S12A66A99
7. UmurdanwafatNabi Isa: s3a46;s3a55;s5a117;s4a159;s3a144;s32a11;s4a57158;s39a4246;s6a60;s5a117;s4a159;s43a61;
C. Tanggapanumat
1 . Ada yang kafir: S2A87;S4A156;
2. Ada yang beriman:S66A12;S3A52;S61A14;S5A111;S4A159;
3. Berimandan mempertuhankannya:S5A73;

Kedua, KitabInjildanBibel

@ ALKITAB s2a75+79;s5a13-14;s3a71;s2a42;
Pembagian isi
1.Kitab Perjanjian Lama
2.Kitab Perjanjian baru
S5A46;S57A27;S5A13-14;
Penulisan
1.      Jamanawal: S3A71;S2A42;
2.      EmpatInjil
3.      Kekisruhan, S4A156;S2A78A75;S4A46;S5A41
a.      MerusakKitabSuci:
1)      Patunglembu S20A87-88;S2A102;
2)      Tuhanmakandaging S51A24-37;S29A31;S11A69-76; S15A51-58
b.            Pertentangan
c.       Sisipandanperobahan
d.      Penterjemahandanpenggelapan S2A78;
KetigaPerkembangan agama Nasrasni
A. Paulus
B. Paulus menjadiRasul
C. Derita pen indasan: S5A15;
D. Faktor kelabu dan kekisruhan agama
1.Kaisar-kaisar Romawi
2.Meniru agama kafir:S9A30;S3A113-114;S57A27;S5A82-83;S7A170;   S28A52-53;S7170;
3.Kepercayaanatas TRINITAS
a.Trinitas:S5A72-73
TRINITAS:s5a72-73;s19a35;s18a4-5s12a1-4;s17a111;s37a151-152;s4a171 s43 a81-82;s23a91;s2a116;s10a68;s19a88;2;s21a26s39a4s5a116;s9a30
b. TuhanBapadanTuhan Anak:S19A35;S18A4-5;S112A1-4;        S17A111;S37A151-152A159;S4A171;S43a81-82;S23A91S2A116;S10A62;S19A88-89;S39A4;S72a3;S5A18;A116;S9A30;
c.Al-Kalamatau Al-Kalimah:S4A171;S3A45A39;
d. Roh Kudus: S5A110; S2A87 s2?aA253; S16A102; S4A171; S66A12;S21A90;S15A29;S38A72;S32A8-9;S112A1-4;S3A7-8;
4. Konsiligereja th.325-1123M
a.      Nikea 325M, Penetapan Al-Masih menjadi Tuhan
b.      Konstantinopel 381M, Penetapan Roh Kudus sebagai Tuhan
c.       Ephesus I, 431M, penetapan Mariyam sebagai Tuhan
d.      Ephesus II, penetapan Al-Masih satu tabiat, manusia juga Tuhan
e.       Kalcedonia 451M, Al-Masih itu dua tabiat manusia dan Tuhan
f.       Konstantinopel 869M, Roh Kudus itu dari Bapa dan Anak
g.      Konsili Timur di Yunani 879M, Roh Kudus itu keluar dari Bapa
@KonsiliGereja: s5a80-81;s2a78;s5a77;
h.      Konsili Roma (Barat) 1123-1563M, Pauspengauasatertinggi
Al-Quran S5 A77.
i.        SistemBiaradanKependetaan S9A31;S57A27
@Penebusan dosa:s20a115;s7a23;s2a37-39;s2a122-123;s6a164;s17a15;s35a18; s2a48,123;s3a116;s70a11-15;s5a36;s57a29;ss4a48;s5a74, 118;
j.        DosaWarisandanAmpunan S20A115; S7A23; S2A37; S20 A122 ;S39A7;S35A18;S17A15;S6A164;S2A48A123;S3A116;S70A11-15;S5A36;S57A29;S4A48;S5A74;S3A135;S5A118;
Keempat: Perkembangan
1.      Jamankeesaan
2.      JamanTrinitas
a.Marcionis
b. Barbaroni
Trinitas s9a30;s3a113-114;s5a82-83+52-53+14;
3.                                    Dari abadkeabad
a. Abad iv: a.Macedonius;b.Nestorius;c. Yakobi;d.Maroni
b. Abad v-ix: a) Romawi; b)OrthodoxYunani; c)KoptiMesir
c. Abad xv, GerejaProtestan
1)                                           Pantekusta; 2)Isa Al-Masih; 3)Bethel InjilSepenuh; 4)Tabernakel;5)Jemaat Allah;6)Advent; 7)Yehova;8)Mormon
9) Aglapayan; 10)Unitarian; 11)Babtis; 12)GerejaBebas; 13) Christian Science; 14) BalaKeselamatandst.
Kelima:  Benturan dan persinggungan
A.Yahudi terhadap Islam
B. Kristen terhadap Islam
C.Seruan Al-Quran:S3A64;S5A68A69;S2A62;S5A15;S3A70-71;S4 A171 ;         S3A65A98A99;S5A19.
BAB TIGA:  ISLAM AGAMA YANG BENAR
@Nabi dan rasul
~Hubungan Allah dengan manusia
~Perbedaan nabi dari manusia biasa
@Al-Quran
~Hakikat kebenran
~ Hakikatnilai moral
@Sifatuniversalitas Al-Quran
~Otensititasdanoriginalitas Al-Quran
~Orientasiduniaakhirat
1)      فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا(155)وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا(156)وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157)بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًاحَكِيمًا (النساء 157 156--158)
2)      إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (ال عمران 55)
3)        وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا(25)فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا(26)فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا(27)يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (مريم 26-28)
4)     وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ(-)مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(الماءدة 116-117)
5)                         وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ      الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ(30)اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ(التوبة 30-31)
6)       لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ   إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ(72)  لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( الماءدة -73 72)
7)     إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ    فِيالْمَهْدِوَكَهْلًا(المادة110)
8)         أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُون َ(البقرة75)

9)    وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى      يَوْمِ  الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (الماءدة 14)

10)         قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَابَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (ال عمران 64)

0 komentar:

Posting Komentar

Pengunjung Ke-

About Me

Template by KangNoval & Abdul Munir | blog Blogger Templates